برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية ينظم الاجتماع الثالث للمصدرين والمستوردين في مجال منتجات الزراعية والغذائية في المغرب

برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية

نظم برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية (AATB) ، وهو برنامج متعدد المانحين ومتعدد البلدان والمنظمات المتعددة ، الاجتماع الثالث للمصدرين والمستوردين والذي استهدف شركات عربية وإفريقية حول المنتجات الزراعية ومشتقاتها يومي 25-26 يناير 2023 في المملكة المغربية، الحدث الذي استمر لمدة يومين والذي تم تنظيمه مع الاتحاد الوطني للأغذية الزراعية (FENAGRI) وبالتعاون مع الجمعية المغربية للمصدرين (ASMEX) ، وجمع كبار المتخصصين في الزراعة وصناعة الأغذية من مختلف المناطق العربية والأفريقية.

وتأكيدًا على الإمكانات الهائلة للسوق الزراعي في المنطقتين العربية والأفريقية، أتاح الحدث للمنظمات المشاركة الفرصة لتأسيس وصياغة علاقات تجارية وتعزيز التعاون مع الشركاء من كلا المنطقتين. كما جدد برنامج AATB تركيزه على تعزيز الأمن الغذائي الذي يتماشى مع الهدف 2 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (القضاء على الجوع).

شهدت الاجتماعات الثنائية B2B مشاركة نشطة من المستثمرين والصناعات وأصحاب المصلحة والمنظمات من بنين وبوركينا فاسو والكاميرون وتشاد وكوت ديفوار ومصر والجابون وكينيا ومالي وموريتانيا والمغرب والنيجر والمملكة العربية السعودية، والسنغال وتوغو وتونس.

وقال المهندي هاني سالم سنبل ، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والأمين العام لبرنامج AATB ، خلال كلمته الافتتاحية: “إن الهدف الرئيسي لبرنامج جسور التجارة العربية الأفريقية (AATB) هو تعميق أواصر العلاقات التجارية بين القارة الأفريقية والعالم العربي من خلال تقديم حزم من خطوط التمويل والتأمين والمساعدة الفنية وترويج التجارة التي تهدف إلى زيادة التبادل التجاري بين المنطقتين، لم يدخر أعضاء برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية والأمانة العامة للبرنامج أي جهد لتنشيط التبادل والتعاون التجاري بين المنطقتين العربية والأفريقية في كافة القطاعات الاقتصادية وفي قطاعات الأغذية والزراعة على وجه الخصوص. “.

بناءً على نجاح الدورة الأولى التي عقدت في عام 2018 في دبي والثانية التي عقدت في القاهرة في عام 2019 ، توفر هذه النسخة الثالثة فرصة كبيرة للمشاركين للتواصل والشراكة والتفاعل مع خبراء الصناعة ، حيث تم عقد أكثر من 300 اجتماع ثنائي بين العرب والأفارقة

ومنذ إطلاقه في عام 2017، رسخ برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية مكانته كأداة رائدة لتعزيز التجارة بين إفريقيا والمنطقة العربية من خلال مبادرات مهمة تدعم نمو وازدهار البلدان الأعضاء فيه.

التعليقات ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (Number of characters left) .